Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادناورقة وقلم

نصائح للحفاظ على المستوى التعليمي للطفل في العطلة الصيفية

مؤمن محمد

يخشى الكثير من الآباء والأمهات، من تراجع المستوى التعليمي لأطفالهم خلال العطلة الصيفية والتي يتم فيها التوقف عن المذاكرة ونسيان الكثير مما تم تحصيله، وفي نفس الوقت لا يريدون الضغط عليهم خلال الإجازة التي يجب أن يستمعوا بها للحصول على قسط من الراحة والاستجمام قبل العودة من جديد للدراسة.

وفي إطار هذا، نقدم عدد من النصائح التي من شأنها تحقيق المعادلة الصعبة بالحفاظ على المستوى التعليمي للطفل خلال العطلة الصيفية وفي نفس الوقت الاستمتاع بها دون ملل أو ضغط، وذلك عبر ما يلي:

نصائح لعدم تراجع المستوى التعليمي للطفل في العطلة الصيفية

ـ شجعوا أطفالكم على القراءة يومياً، لمدة 20 دقيقة في اليوم، وذلك من خلال قراءة كتب متنوعة كالقصص الواقعية أو الخيالية، الكتب الإلكترونية، الشعر، الجرائد، ويمكنهم اختيار ما يشاؤون فليس مهما ما يفضلون بقدر أهمية أن يقرأوه قراءة جهرية.

ـ امنحوا أطفالكم الفرصة لمتابعة التدريب على الكتابة، واطلبوا من أطفالكم المبتدئين في الكتابة أن يخبروكم قصة بينما تقومون بكتابتها، دعوهم يتدرّبون على كتابة أسمائهم باستخدام الألوان أو الماء أو أي طريقة مناسبة أخرى.

ـ اصنعوا كتاب قصص خاصًّا بهم، ساعدوا أطفالكم على صنع كتاب قصص خاص بهم، قد يحتوي هذا الكتاب على رسوماتهم إن كانوا في السنوات الأولى من عمرهم، أو يحوي كلمات وجملًا للأطفال الأكبر سناً. اطلبوا منهم أن يقرأوا لكم ولبقية أفراد العائلة قصصهم الخاصة.

ـ استخدموا أنشطة من الحياة اليومية لممارسة الرياضيات، عدّوا حبات التفاح التي تشترونها من المتجر، اقرأوا الأرقام المكتوبة على اللافتات في الشارع، اقرأو الساعة، عدّوا النقود معاً.

ـ اطبخوا واخبزوا مع أطفالكم، مشاركة أطفالكم الطبخ أو إعداد المخبوزات يدمج تعلّم العلوم والفن والحساب؛ وهو طريقة ممتازة لدمج الرياضيات والقراءة والاتجاهات الأخرى بالمتعة.

ـ ازرعوا بعضاً من النباتات في المطبخ، مثل: النعنع والريحان والبقدونس، فهذه تجربة علوم ممتازة للطفل. يمكنكم الاستفادة من هذا النشاط في تعليم الأطفال أيام الأسبوع، وذلك بتحديد الأيام التي عليهم ري النباتات فيها على الرزنامة، واستخدام مهارات الحساب لقياس طول النبتة أو عدّ أوراقها وكتابتها في لوحة، سيشعر أطفالكم بالمسؤولية والفخر عند رؤية نباتاتهم تنمو وتزهر.

ـ علموهم كلمة جديدة كل يوم، وعلقوا الكلمة على الثلاجة وراقبوا من سيكررها أكثر طوال الأسبوع.

اقرأ أيضاً: توقعات تنسيق الجامعات 2023

ـ اذهبوا مع الأطفال للتنزه في الحي لاستكشاف البيئة المحيطة بهم والتمتع بالطبيعة، هذه فرصة جيدة للأطفال للاستمتاع بالهواء الطلق والحركة. يمكنكم استغلالها لتشجيع أطفالكم على رسم خريطة للحي، سيمكّنهم ذلك من حساب عدد البيوت والأشجار الموجودة في الشارع وتوضيحه في الرسم.

ـ شاركوا في العمل التطوعي والخدمة المجتمعية، وشجّعوا أطفالكم على تقديم المساعدة لجار مسن، والمشاركة في حملات تنظيف الحي أو مساعدة المحتاجين.

زر الذهاب إلى الأعلى