Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليم

شوقي: تطوير التعليم يحتاج لتضحية المصريين

سارة ممدوح

كد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الاهتمام واضح في كل العالم بمؤشر رأس المال البشري .

وأوضح على هامش فعاليات مؤتمر الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، أن مصر قررت أن تطور التعليم بالأفعال وليس بالخطط والمؤتمرات والاستراتيجيات النظرية .

وقال الوزير : إن حال التعليم لن يتغير بدون تضحيات لان الامر يحتاج لتغيير ثقافات ، ولابد أن تكون هناك رغبة حقيقية لدى المصريين لتطوير التعليم حتى تنجح عملية التطوير.

وأضاف الوزير أننا نعاني حاليا من وجود حالة الاستخفاف بأهمية العلم والتعليم ، مؤكدا ان الشائعات والنقد الهدام أصبح سيد الموقف وهو الأمر الذي لا يمكن أن نصبح معه مجتمعا للمعرفة.

ولفت الوزير إلى أن القيادة السياسية حاليا مهتمة جدا بفكرة بناء الإنسان وتطبيقها في تسريع وقت ممكن، مؤكدا أن هناك قرارات صعبة لابد من اتخاذها لإنقاذ ما يمكن إنقاذه لإصلاح حال التعليم في مصر.

وأكد الوزير أنه على المجتمع أن يدفع ثمن التطوير ويتحمل ألم العلاج حتى لا يتفاقم المرض الذي أصاب تعليمنا.

وأوضح الوزير أنه آن الآوان لأن نغير ثقافة (أنا ابني في مدرسة لغات) دون الاهتمام بتعليم الأبناء اللغة العربية، مشيرا إلى أنه لابد من إعادة الاهتمام بلغتنا العربية وهويتنا المصرية من جديد حتى ننجح في النهوض بوطننا.

وقال الوزير: “نحن تعودنا طوال السنوات الماضية على أن نصرف على الحجر وبناء المباني أكثر مما نصرفه على بناء البشر، مؤكدا أنه لابد من تغيير هذه المشاكل الموروثة ليتحسن الحال

ولفت الوزير إلى أنه اكتشف أن هناك في الوزارة ١٦ جهة تقدم تدريبات وهذا كان يتكلف إنفاقات كثيرة فجمعناها في جهة واحدة.

وقال إن الدولة تدفع في التعليم ٩٠ مليار جنيه ولكن الناس تدفع ١٤٠ مليار على الدروس والكتب الخارجية وغيرها، ومع كل هذا الإنفاق لا نحصل على النتائج المطلوبة.

وأوضح الوزير: “هناك في مصر مدارس فارغة كثيرة جدا لأن كل مواطن يسعى لأن يدخل أبناءه تحت البيت، كما يسعى كل معلم لأن يعمل في أقرب مدرسة لبيته ، ولهذا هناك مجاملات تتم في النقل بين المدارس وهو ما ادى الى ارتفاع كثافات المدارس و وجود عجز معلمين في بعض المدارس

وأشار الوزير إلى أن التعليم حاليا ليس مجانيا في واقع الأمر، لأن الناس تصرف ملايين على الدروس والكتب الخارجية، وبناء عليه فإن المجانية حاليا غير موجودة أصلا.

زر الذهاب إلى الأعلى