Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فى ذكرى رحيل شادية.. 5 أعمال لا تنسى لـ«معبودة الجماهير»

على خيرالله

تمر اليوم الذكرى الأولى لرحيل الفنانة القديرة شادية التى رحلت عن عالمنا فى مثل هذا اليوم من العام الماضى عن عمر ناهز 86 عاما، لتترك لنا أعمالاً فنية راقية وأغان وطنية يفخر بها المصريين وستظل هذه الأعمال محفورة فى ذاكرة الجماهير العربية.
ولدت الفنانة الراحلة فى الخامس من فبراير عام 1931 وبدأت رحلتها مع الفن على يد المخرج الكبير الراحل أحمد بدرخان لتؤدى دوراً صغيراً فى فيلم “أزهار وأشواك”.
انطلقت شادية بعد ذلك وقدمت أعمالاً خالدة لا تنسى، فعلى مدار مسيرتها الفنية ما يقرب من 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة وعشرات الأغانى طوال رحلتها التى امتدت على مدار 40 عامًا من العمل الفنى.

بوابة “ورقة وقلم” تستعرض لكم خمسة من أهم أعمال الراحلة:

1- فيلم “مراتى مدير عام” والتى تقاسمت فيه البطولة مع النجم صلاح ذو الفقار وبمشاركة نخبة كبيرة مثل توفيق الدقن وعادل إمام ويوسف شعبان، وكان من إخراج فطين عبدالوهاب وتأليف عبدالحميد جودة السحار وسيناريو وحوار سعد الدين وهبة.


2- فيلم “شيء من الخوف” والذى شاركها البطولة فيه النجم الراحل محمود مرسى ويحيى شاهين وأحمد توفيق، وكان من إخراج حسين كمال وتأليف ثروت أباظة وسيناريو وحوار صبرى عزت.


3- فيلم “معبودة الجماهير” والتى شاركت فيه النجم الراحل عبدالحليم حافظ البطولة، وكان من إخراج حلمى رفلة، وتأليف مصطفى أمين.


4- مسرحية “ريا وسكينة” والتى شاركتها بطولتها النجمة سهير البابلى والنجم الراحل عبدالمنعم مدبولى والنجم أحمد بدير، وكانت من إخراج حسين كمال وتأليف بهجت قمر وتم إنتاج هذه المسرحية فى عام 1983.


5- أغنية “يا حبيبتى يا مصر” والتى كتب لها الشاعر الراحل محمد حمزة وألحان بليغ حمدى والتى أصبحت أيقونة مصرية معبرة عن النجاح والأمل حيث اعتادت وسائل الإعلام المصرية بث هذه الأغنية الرائعة فى الفاعليات الوطنية المبهجة.
أما باقى أعمال النجمة الراحلة فلا يستطيع أحد أن يتغافل عنها فعلى سبيل المثال لا الحصر، وقفت أمام النجم الراحل محمد فوزى فى فيلم “العقل فى إجازة” فى أول فيلم من إنتاجه وأول فيلم من بطولتها وأول إخراج لحلمى رفلة، ليحقق الفيلم نجاحًا مدويا، ما شجع فوزى على الاستعانة بها مجددا لتكرار النجاح وشهد ذلك أفلام “صاحبة الملاليم”، “بنات حواء”، “الروح والجسد” و”الزوجة السابعة”.
توهجت شادية سينمائياً كان فى فيلم “المرأة المجهولة” لمحمود ذو الفقار عام 1959 وكانت تبلغ 25 عاماً فى هذا الوقت، لتتوالى بعدها سلسلة أفلام نجحت فنيا منها “أنا الحب”، ” كرامة زوجتى”، “عفريت مراتى”، “أغلى من حياتى”، ثم نجاحها أيضا من خلال روايات أديب نوبل الكاتب نجيب محفوظ، بأفلام “اللص والكلاب”، “زقاق المدق”، “الطريق”، “ميرامار”، و”نحن لا نزرع الشوك” وغيرها من الأفلام.

زر الذهاب إلى الأعلى