Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

خبيرة تكشف التأثير السلبى للضرب على نفسية الصغار وتوضح الطريقة الأنسب للعقاب

حسن محمد

وجهت الدكتورة هبة دهب، استشاري الصحة النفسية والإرشاد الأسري سؤالاً لعدد من متابعيها قائلة:”لماذا نضرب أطفالنا؟”، مضيفة:”أعلم جيداً أن الإجابات ستتعدد والأقوال ستتناثر والحجج تكثر، ولتعلموا ان جميعها واهيه غير آدميه.. ابني شقي…. عنيف.. عنيد… قاسي.. وغيرها، مستكملة:”لكن اسألي نفسك قبلها: كيف حدث له ذلك؟ كيف أصبح علي تلك الشاكلة؟”.

مؤكدة  خلال صفحتها الشخصية علي موقع التواصل الإجتماعي أن الأب أو الأم هما من رسما تلك الصورة، وحفروها داخله”، مشددة على أن الضرب لا يخلق إنسانا سوياً مهما كانت أسباب العقاب، ولكن سنجني ثمار العنف والعدوان والعناد من الأبناء، بل وسنجني الكراهيه داخلهم لنا.

أضافت استشارى الصحة النفسية أن الضرب يحطم نفسية الطفل ويسرق منه الحنان والرقة، ويجعله متوحشاً وعنيفاً، كما أن الضرب يسرق الإنسانيه من الأطفال، ويجعلهم ينتظرون فرصة الانتقام.

قدمت الدكتورة هبة دهب، بعض النصائح لكل أب وأم يضربون أطفالهم قائلة:

1- نتخيل، إذا استبدلتِ الضرب بالحسم فقط في القرارات، والحرمان من بعض الرفاهيات سيستسلم الطفل بعدها، لأنه سيدرك انك تحترميه وتحترمي جسده.

2- أحيانا يكون التجاهل حلاً مثالياً لبعض الأمور، مثل الإلحاح والزن المستمر، تجاهلي ما يفعل وخصوصاً أمام الاخرين، مع عدم إعطاءه ما يطلب نهائيا.

3- عززي كل سلوك ايجابي له، امدحي طفلك دائماً، اشعريه انه مقبول ومرغوب فيه في كل وقت.

4- استنكري السلوك الخاطئ، ولا تستنكري طفلك، فقط تفاجئي بسلوكه السيئ، وأخبريه انك لم تكوني تتوقعين ذلك منه نهائياً لأنه جميلاً، وأن تلك السلوكيات خاطئة.

5- قدمي له الحب والحنان غير المشروط، حبيه لذاته لا لدرجاته، لا لشكله، لا لأي سبب غير أنه يستحق الحب.

6- ابتعدي عن الثلاثه القاتلة وهي “النقد، اللوم، المقارنة”.

زر الذهاب إلى الأعلى