Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

كيف تحمى ابنك من خطر السمنة والوزن الزائد

حسن محمد

تزداد السمنة بين المراهقين يومًا عن يوم، فأين يهرب المراهق من كل أنواع المأكولات الجاهزة مثل رقائق البطاطس المقلية ومشروبات الصودا والحلوى، وكذلك الوجبات السريعة التي يميل إلى تناولها مع أصدقائه بعد الدروس أو في خروجه معهم للفسح لأنه على حسب المثل الشعبى المصرى “اللمة تفتح النفس”… لذلك نعطيك بعض النصائح عن كيفية حماية ابنكِ المراهق من خطر السمنة.

في هذه المرحلة العمرية سيكون الكلام عن السمنة صعبًا لأن ابنك المراهق سيكون حساسًا لكل ما له علاقة بمظهره، وسيتوتر وربما يرفض الحديث إذا شعر بالحرج، لذلك عليك دائمًا أن تكوني مستعدة لاختيار الكلام المناسب والطريقة اللائقة، لتساعديه على التخلص من السمنة أو حتى الحفاظ على نفسه من الوصول إليها.

لذلك :حدثيه عن صحته وليس وزنه الزائد فقولي له: “الوجبات السريعة تحتوي على كميات من الدهون والكوليسترول الذي يتعب الجسم خاصة القلب، وأن تناول الخضروات مفيد للبشرة والجلد وللنمو. وعلميه أن صحة جسمه أمانة لا بد أن يحافظ عليها للمستقبل”.

لا تمنعي عنه أي نوع من الطعام: الممنوع مرغوب. إذا منعتِ عنه تناول البرجر والبطاطس المقلية سوف يتناولها دون علمك، فقط شجعيه على التقليل من تلك الأطعمة.. فمثلًا اتفق معه على الاكتفاء بتناولها مرة كل أسبوعين أو في المناسبات أو بكميات صغيرة، وهكذا.

شجعيه على الرياضة: كثير من الأطفال يمارسون الرياضة ويشتركون في فرق للسباحة وكرة القدم والكاراتيه وغيرها من الأنشطة الرياضية، حتى يصلوا إلى سن الثانوية العامة. ثم يشجعهم آباؤهم وأمهاتهم على ترك الرياضة من أجل الدراسة والحصول على أعلى الدرجات، ما ينعكس على صحتهم ووزنهم ومزاجهم العام أيضًا. لا تمنعي ابنك عن الرياضة أبدًا، بل شجعيه دائمًا عليها.

اهتم بإعداد غذاء صحي ومتوازن: هذا دورك أولًا وأخيرًا، فلا يجب أن يكون الغذاء في أربعة أيام من الأسبوع عبارة عن لحوم نصف جاهزة مقلية ومكرونة، أكثري من الخضروات والفواكهة والعصائر الطازجة، وتفنني في تحضير وجبات إفطار لذيذة وصحية ووجبات عشاء خفيفة.

لا تحاسبيه على كل لقمة: بعض الكلمات مثل “كفاية أكل” أو “كتير أوي المكرونة في طبقك” ستكون مزعجة لابنك، خاصة إذا كنت تقولينها كثيرًا، لا تراقبي كل لقمة يأكلها ولا تحاسبيه عليها، حدثيه عن الفكرة بشكل عام وليس في موقف معين.

لا تكذبي عليه لو سألك: إذا سألك ابنك هل وزنه زائد أم لا، فهذا يعني أنه مهتم، وإذا كان وزنه زائدًا بالفعل فقولي له الحقيقة ولا تكذبي عليه، ومن الممكن أن تجملي هذه الحقيقة أو تعبري عنها بطريقة لطيفة وتقولي له إنك على استعداد أن تساعديه على فقد هذا الوزن الزائد، واشرحي له الخطوات اللازمة لذلك.

لا تسمحي بتناول أدوية التخسيس: ليس هناك أدوية آمنة لتخسيس الأطفال والمراهقين، بالإضافة إلى أنها قد تؤثر على نمو الطفل وتطور وظائف جسمه. يمكنك مراجعة الطبيب المختص إذا كان الوزن زائدًا عن الحد المقبول، ولكن تأكدي أن كل ما ينصح به بعيد عن الأدوية.

زر الذهاب إلى الأعلى