Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

تعرف على العادات الصحيحة لتغذية الطفل فى رمضان

سارة ممدوح

شهر رمضان هو الوقت الأمثل لتصحيح العادات الغذائية الخاطئة لجميع الأطفال والكبار، حيث يساعد على تنظيم أوقات الطعام والشراب وتحديد النوعيات المثالية للطعام، لذا يمكنك استغلال الصيام لمصلحة طفلك وتعويده على نظام غذائي صحي وفي الوقت نفسه تعويده على الصيام.

يرى معظم الأطباء أن السن المثالية كى يعتاد الطفل على الصيام تبدأ من سن 7 سنوات، حيث أنه في هذه السن يتميز بتوسع الإدراك، ويمكنك حينها البدء في تشجيعه على الصوم.

لا يستطيع طفلك تحمل صيام يوم كامل، لذلك فإن الصيام التدريجي هو أفضل طريقة كى يعتاد الطفل على الصيام. اجعليه يبدأ بصيام 10 أيام حتى فترة الظهر فقط، ثم صوم الـ10 أيام التالية إلى العصر، ثم إلى المغرب في الـ10 أيام الأخيرة حتى يعتاد جسم طفلك على التغيرات التي سيواجهها خلال الصوم، مثل هبوط مستوى الجلوكوز في الدم.

احرص على أن يتناول وجبة السحور في وقت قريب من الفجر، حتى يشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة، وقدم  لطفلك الأطعمة الغنية بالبروتينات في وجبة السحور:

تتضمن الأطعمة الغنية بالبروتينات الجبن والزبادي والحليب، وأيضًا الفول والعدس والمكسرات والبيض ومنتجات الألبان، ويفضل أيضًا أن تحتوي وجبة السحور على الخضروات والخبز البلدي والحبوب الكاملة والفواكه المجففة.

احرص على تنوع الأطعمة التي تقدميها لطفلك في وجبة الإفطار:

من الضروري جدًّا كسر الصيام بتناول التمر مع الحليب أو العصير، ثم يأتي دور الحساء أو الشوربة، فالتمر يمد الطفل بالألياف الغذائية، والحساء (خصوصًا العدس) يمد الطفل بكثير من المواد الغذائية، بالإضافة إلى السوائل. كما تُعد السلطة كذلك عنصرًا ضروريًا في الإفطار، فهي وجبة غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن وأيضًا الماء، وتساعد على منع حدوث الإمساك. واحرصي على تنوع وجبة الإفطار بأن تحتوي على جميع العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات، كالأرز والمكرونة والخبز والمعجنات، والبروتينات كاللحوم والدجاج والسمك، والخضروات المطهية أو السلطة، ويمكنكِ تأجيل تناول الوجبة الرئيسية لما بعد ساعة مع وقت العشاء مثلًا، والاكتفاء مبدئيًّا بتناول الحليب والتمر.

زر الذهاب إلى الأعلى