Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

لماذا تتشابه الأعلام الأفريقية بألوانها ومعني كل علم؟

محمد علوي

لفتت منتخبات المجموعة السادسة من كأس الأمم الأفريقية 2019 التي تستضيفها مصر انتباه مستخدمي الشبكات الاجتماعية، إذ تتشابه أعلام هذه الدول من حيث الألوان المستخدمة فيها، حيث تتكون المجموعة السادسة من منتخبات كاميرون وبنين وغينيا بيساو وغانا.

لا يقتصر استخدام الألوان الثلاث (الأحمر، والأصفر، والأخضر) على هذه الدول الأربعة فقط، فهناك نحو 11 دولة أفريقية تتكون أعلامها من هذه الألوان، مثل: بوركينا فاسو والكونغو وإثيوبيا والسنغال وغيرها، ولم يكن استخدام هذه الدول لهذه الألوان بالتحديد من قبيل الصدفة، فللألوان الثلاثة قصة، وكل لون يرمز لمعنى وطني وديني.

لماذا تتشابه الأعلام الأفريقية

يعود استخدام هذه الألوان في الأعلام لأول مرة إلى الإمبراطورية الإثيوبية، بعدما أمر الإمبراطور الإثيوبي منيلك الثاني استخدام العلم المكون من الأحمر والأصفر والأخضر في عام 1987.

ولاحقاً أضيف رمز الأسد في وسط العلم، والذي يرمز إلى الشخصية الإنجيلية الإمبراطور منيلك الأول، أول امبراطور للحبشة، وابن الملكة بلقيس والملك سليمان.

وقد اكتسب العلم شهرته ورمزيته بعد انتصار إثيوبيا على الجيش الإيطالي في معركة عدوة عام 1896، لتظل بذلك إحدى الدول الأفريقية القليلة الخارجة عن السيطرة الأوروبية خلال الحقبة الاستعمارية.

واستعان الإثيوبيون، بقيادة الإمبراطور منيلك الثاني، بأسلحة إنجليزية في مواجهة الإيطاليين، حيث استطاعوا إلحاق هزيمة صادمة والحفاظ على استقلالية بلادهم لعقود لاحقة، وبعد هذا الانتصار، صارت إثيوبيا رمزاً بارزاً وقدوة للدول الأفريقية المقاومة للاستعمار.

علم إثيوبيا

وتبنت دول أفريقية الأخضر والأحمر والأصفر عقب استقلالها من الاستعمار الأوروبي تيمنا بإثيوبيا التي تعتبر أقدم دولة أفريقية مستقلة، وفقا لما ذكره كتاب “حقائق العالم” ، وعرفت الألوان الثلاثة باسم ألوان القومية الأفريقية.

بينما استوحت إثيوبيا ألوان أعلامها الثلاثة من قوس قزح ويشير اللون الأصفر إلى الأمل والعدالة والمساواة، أما الأحمر فيشير إلى التضحية من أجل الحرية والمساواة، فيما يشير الأخضر إلى العمل والتنمية والخصوبة، وفقا للموسوعة البريطانية

علم غينيا

علم غينيا

تعتبر غينيا من الدول الإفريقية الغنية بالعديد من ثرواتها، حيث يتكون علمها الوطني من ثلاثة ألوان، هم: الأخضر والأصفر والأحمر، مرتبين إلى جانب بعضهما بشكل رأس، وتحمل معاني ألوان علم غينيا معاني كبيرة، حسبما ذكر موقع “world population review” البرازيلي، وهي:

الأخضر

يمثل اللون الأخضر الطبيعة الخضراء ذات المساحات الشاسعة على أرض غينيا، والنباتات الخضراء المورقة في البلاد.

الأصفر

بينما يشير الأصفر إلى الثروات الطبيعية في البلاد، بالإضافة إلى جمال الشمس فوقها.

الأحمر

واللون الأحمر هو رمز لألوان الشهداء الذين، لقوا حتفهم من أجل حرية غينيا.

علم السنغال

علم الكاميرون

علم الكاميرون

أعتمد علم الكاميرون في 20 مايو من سنة 1975 ويتكون العلم الكاميروني من ثلاثة الوان هي الأخضر، الأحمر والأصفر.

  •  الأخضر: يرمز إلى الغابات الموجودة في جنوب البلاد وإلى الأمل.
  • الأحمر: يرمز إلى الوحدة الوطنية للبلاد وهناك راي يقول بأنه يرمز إلى شلال الدم الذي سال في الكفاح من اجل نيل الاستقلال.
  • ★ النجمة الصفراء الموجودة في وسط الشريط الأحمر من العلم الكاميروني هي نجمة الوحدة الوطنية.
  • الأصفر: يرمز إلى الشمس وكذلك إلى غابات السافانا الموجودة في شمال البلاد.

علم بنين

علم بنين

هناك أهمية ثقافية وإقليمية وسياسية وراء ألوان علم بنين، وتم تصميم الألوان لتمثل الجمال الطبيعي للبلاد، بما في ذلك السافانا في الشمال وبساتين النخيل الواقعة في الجنوب، ويرمز العلم أيضا إلى سفك الدماء من قبل أولئك الذين قاتلوا من أجل الأمة، والألوان هي أيضا تكريم للحركة الإفريقية، وتستخدمها الدول الأفريقية الأخرى كدليل على الوحدة.

ألوان علم بنين هي الألوان الأفريقية التقليدية من الأخضر والأصفر والأحمر، وتحتوي العلامة على شريط أخضر عمودي على جانب الرافعة، مع لونين بلونين أفقي وأحمر، وتمثل الألوان الصفراء والخضراء السمات الطبيعية لهذه الأمة ، و يمثل اللون الأحمر الدماء التي يلقيها الناس الذين يقاتلون من أجل داهومي، الألوان هي أيضا إشارة إلى الألوان المستخدمة من قبل التجمع الأفريقي الديمقراطي.

علم غينيا بيساو

علم غينيا بيساو

اعتمد هذا العلم رسميا في جمهورية غينيا بيساو في 24   سبتمبر من سنة 1973 يتكون علم جمهورية غينيا بيساو من اربعة الوان هي الأحمر والأخضر والأصفر والأسود حيث يرمز اللون الأحمر إلى الدم التضحية في النضال من اجل الاستقلال والأخضر إلى الامل في المستقبل والأصفر يمثل الشمس وهي مصدر جميع أشكال الحياة والنجم الأسود يمثل قارة أفريقيا متحدة.

علم غانا

علم غانا

بدأت عملية إنهاء الاستعمار في إفريقيا في الظهور بقوة في منتصف القرن العشرين. لم تكن مستعمرة جولد كوست استثناءً وحققت الحكم الذاتي في عام 1947. بعد عشر سنوات ، في 6 مارس 1957 ، أعلنت المستعمرة استقلالها باسم غانا.

بالنسبة للبلد الجديد ، كان المعلم والفنان الغاني ثيودوسيا أوكوه مسؤولاً عن تصميم العلم. تبنى الرمز ألوان عموم إفريقيا وأراد تمثيل شعب غانا ككل ، وكذلك جغرافيا الإقليم.

كان العلم الغاني هو الثاني ، بعد علم إثيوبيا ، الذي يستخدم ألوان عموم إفريقيا. وهذا يجعلها أول مستعمرة مستقلة تطالب بهذه الألوان.

بسرعة وبعد الاستقلال ، تولت غانا مهمة المشاركة في مشروع الدولة الأفريقية. كان هذا هو اتحاد الدول الأفريقية ، والذي يعتبر حاليًا إحدى المنظمات السليفة للاتحاد الأفريقي.

أولاً ، كان الاتحاد يتكون من غانا وغينيا بين عامي 1958 و 1961. حافظ علمها على التصميم الغاني ولكن مع نجمتين ، واحدة تمثل كل ولاية.

في عام 1961 ، بدأت مالي أن تكون جزءًا من الاتحاد. هذا يعني إضافة نجم إضافي إلى العلم ، حتى أصبحوا ثلاثة.

انتهى اتحاد الدول الأفريقية بحل سريع ، في عام 1963. بالعودة إلى الاستقلال التام لغانا

تم وضع العلم الوطني الغاني منذ البداية لتمثيل دولة ولدت وجميع مكوناتها.

كان اللون الأحمر يمثل دماء الذين ماتوا أو عملوا في الكفاح من أجل الاستقلال. في المقابل ، الأصفر هو رمز الثروة المعدنية في البلاد.

اللون الأخضر هو رمز الثروة النباتية في غانا ، لذلك يرتبط بغاباتها. في المقابل ، يرمز النجم الأسود إلى الوحدة والاستقلال في أفريقيا. هذا الرمز الأخير هو الرمز الأكثر بروزًا في تاريخ غانا .

علم مالي

علم مالي

يتكون علم مالي من ثلاثة ألوان وهي الأخضر والأصفر والأحمر واعتمد هذا العلم في 1 مارس من سنة 1961.

  • الأخضر:يرمز لطبيعة البلاد وإلى الزراعة في البلاد.
  • الأصفر:يرمز إلى الثروة المعدنية.
  •  الأحمر: يرمز إلى الدماء التي سالت من اجل استقلال البلاد.

 

بشكل عام

الأحمر: (الدم، الشجاعة، القوة، الكفاح، الروح الوطنية، الأخوة، التقدم والثورة)

الأصفر: (الثروة المعدنية، الشمس، الكرم، الحرية، الرمال، الروح المشرقة، الآخرين، الزراعة، الأشخاص الباهتين، المسيحية والسلام)

الأخضر: (المعالم الطبيعية، الإسلام، الخصوبة، الزراعة، الأمل، المصادر الطبيعية، الآخرين، السلام والازدهار)

الأزرق : (البحر، السماء، الحقيقة، السلام، الولاء، اليقظة، الآخرين، الحرية، العدل، الناس والمطر)

الأبيض: (السلام، النقاء، الدين، الصدق، التناغم، الإشراق، الحرية، الثلج، الوحدة والكرامة)

الأسود: (الناس، الماضي الأسود، الإسلام، التحمل، الأرض)

 

زر الذهاب إلى الأعلى