Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليم

الأعلى للجامعات الخاصة: زيادة أعداد المقبولين بكليات الطب والتمريض

كتب - محمد علي

عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعًا، ظهر اليوم، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور صديق عبد السلام أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وأعضاء المجلس، بمقر جامعة فاروس بالإسكندرية.

وفي مستهل الجلسة، أشاد الوزير بالمستوى التعليمي والأكاديمي والبحثي الراقي لجامعة فاروس، مؤكدًا على دور الجامعات الخاصة والأهلية في تقديم نمط تعليمي متميز، جنباً إلى جنب مع الجامعات الحكومية والجامعات الدولية الجديدة.

أكد الوزير ضرورة التزام الجامعات الخاصة بتنفيذ التوجيهات الرئاسية الخاصة بإسهام الجامعات بالمشاركة المجتمعية في تطوير العشوائيات، وهي مسابقة بين الجامعات تشارك فيها الجامعات الحكومية والخاصة على حد سواء، وتدشين مسابقات في الأنشطة الطلابية، في الثقافة والفن والرياضة بين طلاب الجامعات الخاصة، والتنافس بين الجامعات الخاصة في إتمام الاستعداد لبداية العام الدراسي وتنظيم مسابقة بين الجامعات في هذا الصدد، إضافة إلى سرعة التحول الرقمي، لاختيار أفضل جامعة، في الوصول للتحول الرقمي، والتحول لنمط الجامعات الذكية في أسرع ما يمكن، وميكنة طرق القياس والتقويم والامتحانات وتقديم الخدمات للطلاب إلكترونيا، ورقمنة المناهج التعليمية.

كما أشار الوزير لأهمية التآخي بين الجامعات الخاصة والأهلية في مصر، مع الجامعات الدولية ذات السمعة الممتازة عالميا، لتطوير منظومة التعليم وتحسين جودته فيها، لتواكب الجامعات الخاصة والأهلية المصرية أحدث أنماط التعليم في الخارج، كما طلب الوزير أن تقدم الجامعات الخاصة والأهلية مقترحاتها بشأن مشروعات أو مبادرات تسهم في عملية التنمية الجارية في الدولة.

وقدم الدكتور شريف كشك، مستشار الوزير بالجامعة المصرية الصينية، والجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني، خلال الجلسة، عرضاً لإنشاء نظام للتنسيق الإلكتروني للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية.

ويهدف النظام للتيسير على الطلاب وتفادي تكرار تقدم الطالب لأكثر من جامعة في نفس الوقت، وجعلها أكثر تنظيماً، حيث من شأن النظام الجديد تحديد الحد الأدنى لكل كلية في كل جامعة، ودفع رسوم التقدم إلكترونياً، وترتيب رغباته بين الجامعات الخاصة والأهلية، وترتيب الطلاب بناء على المجموع، وبعد انتهاء العرض.

أكد الوزير ضرورة تطبيق تلك المنظومة بدءً من العام الدراسي المقبل، لضمان الشفافية والنزاهة والعدالة بين الطلاب، وتلافي الأخطاء في عملية التنسيق أسوة بما هو قائم في الجامعات الحكومية.

زر الذهاب إلى الأعلى