Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليم

بسرعة 100 كيلو.. طلاب هندسة الزقازيق يصنعون سيارة كهربائية

كتب – محمد علي

“تصل سرعة السيارة إلي ‭‭‭100‬‬‬ كم/ساعة،وتستطيع قطع مسافة 70كم في الشحنة الواحدة” عبارات موجزة تحدد مواصفات السيارة الكهربائية الجديدة لفريق Z – Fast بكلية الهندسة بجامعة الزقازيق.حسب “الطلاب المشاركين في التصنيع”.

وتستعد الجامعة للمشاركة في مسابقة رالي القاهرة لصناعة السيارات الكهربائية محلية الصنع بالعاصمة الإدارية الجديدة التي تقام تحت رعاية مجلس الوزراء بهذه “السيارة الكهربائية الجديدة” التي قام بتصنيعها عدد من طلاب كلية الهندسة. ومن المقرر أن تقام المسابقة يومي 1 و2 نوفمبر القادم.

وفي إطار الاستعدادت النهائية للمسابقة أجرى الطلاب اليوم الثلاثاء، تجربة لتشغيل السيارة بحضور الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، والدكتورة نهلة الجمال المشرف علي قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور هشام فوزي عميد كلية الهندسة وعدد من طلاب الفريق .

وقام د. شعلان بتجربة السيارة بنفسه معربا عن سعادته بأداء الفريق الذي يؤكد كفاءة طلاب الكلية وقدرتهم الإبداعية والابتكارية بما يأهلهم للمنافسة، مشيرا إلى أن الاتجاة حاليا يسير نحو السيارات الكهربائية، مضيفاً أن إدارة الجامعة تحرص على دعم المشروعات الابتكارية للطلاب في مختلف الكليات وتتبنى وتدعم أفكار ومشروعات الطلاب، وقال إن مصر زاخرة دائما بالعقول المتميزة في كافة المجالات وليس في مجال الهندسة فقط .

وأوضح الدكتور هشام فوزي أستاذ بكلية الهندسة بجامعة الزقازيق، أن المسابقة التي ستجرى في العاصمة الإدارية تهدف إلى تشجيع التصنيع المحلي للسيارات الكهربائية والحد من التلوث التي تحدثه السيارات الأخرى. وأشار إلى أن الكلية توفر للطلاب الإشراف العلمي والدعم المادي خاصة أن تصنيع السيارة يستهلك العديد من الخامات خلال فترة التجارب وصولا إلى الشكل النهائي. لافتا إلى أنه جرى تخصيص مكانا داخل الكلية للطلاب لتصنيع السيارة في إطار العمل على توفير الجو المناسب والملائم.

وأضاف أن فريق كلية الهندسة شارك العام الماضي في المسابقة وحصل علي جائزة أفضل فريق في التواجد المجتمعي ونشر وعي الطاقة النظيفة والمتجددة، مشيرا إلى أن الفريق سيشارك للمرة الثانية في المسابقة بهذا التصميم الجديد متمنيا لهم والتوفيق. وأن يحصل الفريق على البطولة، وأن يتم تعميم الفكرة داخل مصر .

وعن تصنيع السيارة، أوضح الطالب أحمد سويلم بالسنة النهائية بكلية الهندسة قائد الفريق أن الفريق المكون من 20 طالبا وطالبة (من فرق مختلفة بالكلية لضمان استمرارية الفريق)، تحت إشراف د. محمد أنور أستاذ القوى والآلات الكهربائية، قام بتصنيع نموذج سيارة مصغر كهربائية، خفيفة الوزن وتصل سرعة السيارة إلي ‭‭‭100‬‬‬ كم/ساعة،وتستطيع قطع مسافة 70كم في الشحنة الواحدة، وأضاف أن المميزات لتلك السيارة أنها موفرة للطاقة وصديقة للبيئة، وأن السيارة يتم شحنها بالكهرباء العادية، مثل التليفون المحمول تماما ولا تحتاج محطات شحن .

طلاب هندسة الزقازيق يصنعون سيارة كهربائية تشارك في رالي القاهرة بالعاصمة الإدارية

زر الذهاب إلى الأعلى