Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لحظة بلحظةورقة وقلم

الصحة : فحص  30 ألف مواطن أفريقي من فيروس الكبد منذ إنطلاق مبادرة الرئيس

كتب - محمد علي

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن فحص 30 ألفًا و632 مواطناً أفريقياً بكل من دول جنوب السودان، تشاد وإريتريا، وتقديم العلاج بالمجان لـ376 مواطناً، وذلك منذ إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي في شهر سبتمبر من العام الماضي.

موضوعات ذات صلة

وزيرة الصحة: تسجيل أكثر من 2 مليون مواطن بالتأمين الصحي

  يأتي ذلك في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وعزمها افتتاح مراكز للفيروسات الكبدية بعدد من الدول الأفريقية الصديقة لدعم تلك الدول في مسح وعلاج مواطنيها ونقل تجربة مصر الرائدة “100 مليون صحة” للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية.

   وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم فحص 10333 مواطناً بدولة جنوب السودان منذ إرسال أول فريق طبي مصري إلى هناك في شهر سبتمبر من العام الماضي، مضيفاً أنه تم إرسال شحنة من الأدوية إلى جنوب السودان لعلاج من يتم اكتشافهم، بالإضافة إلى عدد من الكواشف السريعة لفحص المواطنين من فيروس “سي” وشرائط سكر وأجهزة ضغط الدم ومصلقات و”بانرات” وسترات تحمل اسم وشعار المبادرة، لافتاً إلى أنه تم تشخيص 318 مريضاً إيجابي للأجسام المضادة لفيروس “سي” ومنهم 185 مريضاً إيجابي بالفحص التأكيدي (PCR)، موضحاً أنه تم تقديم العلاج بالمجان لـ144 مواطناً منهم وجاري تقديم العلاج للآخرين.

  وأضاف “مجاهد” أنه تم إرسال ثاني فريق طبي مصري إلى دولة تشاد في شهر أكتوبر من العام الماضي، حيث تم فحص 11299 مواطناً من فيروس “سي”، لافتاً إلى أنه تم تشخيص 267 مريضاً إيجابي للأجسام المضادة لفيروس “سي” ومنهم 247 مريضاً إيجابي بالفحص التأكيدي (PCR)، بالإضافة إلى فحص 11323 مواطناً لفيروس “بي”، حيث تم تشخيص 2161 مريضاً إيجابي لفيروس “بي”، حيث تم تقديم العلاج بالمجان لـ 232 مريضًا، وجاري تقديم العلاج للباقين.

   ومن جانبه أشار الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة لمبادرات الصحة العامة، إلى أنه تم تدشين 14 عيادة فحص لاكتشاف الحالات بطاقة حوالي من 500 إلى 700 حالة مسح يوميًا، كما تم إرسال شحنة من الأدوية لدولة تشاد.

وتابع “حساني” أنه تم إرسال ثالث فريق طبي مصري إلى دولة إريتريا في شهر نوفمبر من العام الماضي، حيث تم فحص 9000 مواطن لفيروس “سي” وتم تشخيص 133 مريضاً إيجابي للأجسام المضادة لفيروس “سي” منهم 77 مريضاً إيجابي بالفحص التأكيدي (PCR)، موضحًا أنه تم إجراء الفحوصات التقييمية وبدء العلاج للمرضى المصابين بفيروس سي.

   وأضاف “حساني” أنه تم إرسال شحنة من الأدوية لدولة إريتريا تحتوي على علاجات فيروس “سي”، و10000 كاشف سريع لفيروس سي بالإضافة إلى 1000 اختبار لمحاليل الكم للفيروس “PCR” .

زر الذهاب إلى الأعلى