Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

بالفيديو/ مجلس الوزراء يوضح طرق الوقاية من فيروس كورونا

كتب - محمد علي

أعد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، فيديو جراف توعوي عن فيروس كورونا المستجد.

وجاء في الفيديو أن “الفيروس” يبدأ كنزلة برد عادية، وتتطور لتصبح التهاب رئوي، والفشل الكلوي، مشيرا إلى أنه حتى الآن لا يوجد علاج صريح له.

وأوضح أن أهم أعراض “الفيروس” هي الحمى، والإرهاق، والكحة، واحتقان الأنف، والرشح، وألم الحلق، والإسهال.

ولفت إلى أن “كورونا المستجد” أصاب عشرات الآلاف على مستوى العالم، موضحاً أن الفيروس ينتقل عن طريق رذاذ الأنف أو الفم للشخص المصاب، أو لدى التعامل مع شخص مصاب بالفيروس، أو لمس أماكن أو أشياء عليها الرذاذ، أو الاقتراب من حيوانات مصابة بالفيروس، أو لدى استخدام أدوات المريض ثم لمس الأنف أو الفم.

وقدم الفيديو نصائح عدة لحماية المواطنين من فيروس كورونا المستجد، أولها تنظيف الأيد وغسلها بالماء والصابون باستمرار، والمحاولة باستعمال المطهرات، واستخدام مناديل ورقية لدى الكحة أو العطس ثم التخلص منه بشكل مباشر ليجري غسل الأيدي.

وأوضحت أنه حال العطس أو الكحة مع عدم وجود مناديل، ينصح بثني الأيد لتغطيتها، وعدم الاقتراب من شخص مصاب بالحمى أو الكحة أو أبعد عنه متر على الأقل.

كما نصحت بطهي الطعام بشكل جيد، خصوصاً اللحوم، والتوجه إلى أقرب مستشفى حال الشعور بأعراض الحمى أو الكحة أو صعوبة التنفس.

وأوضحت أن مجففات الأيدي ليست فعالة في القضاء على الفيروس وحدها، ناصحة بتنظيف اليدين وغسلها جيداً، ثم استخدام المجففات.

وشددت على عدم جواز استخدام الكمامات أكثر من مرة، وحال إلقائها ترمى، ولا يجري لمسها من الأمام.

وأشارت إلى أن رش الجسم بالكحول أو الكلور لا يساعد في القضاء على الفيروس، لكن يضر الملابس والأغشية المخاطية مثل العين أو الأنف.

ولفتت إلى أن الحيوانات الأليفة في المنزل من الممكن أن تنشر الفيروس، لذا يجب غسل الأيد جيداً بالماء والصابون بعد التعامل معها.

وشددت على أن الثوم لا يقضي على الفيروس، موضحة أن الفيروس يصيب كل الفئات العمرية، خصوصاً كبار السن، والمصابين بالربو، وداء السكري، وأمراض القلب.

وأوضحت أن المضادات الحيوية ليست فعالة في الوقاية من الفيروس، لكنها تقضي على الجراثيم فقط، وليس الفيروسات.

ونصح المجلس، بزيارة الموقع الحكومي الخاص بالتوعية ضد كورونا، أو الاتصال بالخط الساخن لقطاع الطب الوقائي بالوزارة على رقم 105، حال وجود أي استفسار.

زر الذهاب إلى الأعلى