Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة

حكاية طبيبة بيطرية انضمت لهيئة التحكيم في أبحاث كورونا

كتب - محمد علي

طبيبة مصرية في عمر الثلاثين، تخرجت في كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، انضمت إلى البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة بالدفعة الثالثة، تعمل باحث مساعد بمعهد بحوث الصحة الحيوانية، وقع الاختيار عليها من المجلة البحثية الدولية المتخصصة في الأمراض المستجدة والعابرة للحدود Transbooundary and Emerging Diseases

تطوّعت بالانضمام إلى هيئة التحكيم عن الأبحاث التي يتم نشرها المتعلقة بفيروس كورونا المستجد مع البروفيسور الألماني Falko Steinbach المتخصص في علم المناعة في جامعة Surrey بإنجلترا.

الطبيبة البيطرية المصرية، آية محمد حسن، بعد اختيارها من المجلة العلمية العالمية للانضمام إلى لجنة التحكيم على الأبحاث المنشورة بها والمتعلقة بفيروس كورونا الجديد، والتي وصفت اختيارها لأداء هذا الدور بأنّه “خطوة مهمة” في مشوارها العلمي بخاصة في سنها الصغير، حسب تعبيرها.. وإلى نص الحوار:

– ما اسم تخصصك العلمي ومهنتك الحالية؟

أنا طبيبة بيطرية أعمل كباحث مساعد بمعهد بحوث الصحة الحيوانية، تخرجت عام 2011 في كلية الطب البيطري جامعة القاهرة بعد أن تخصصت في الفيروسات، وكانت رسالة الماجستير الخاصة بي حول الفيروسات الجديدة حديثة المنشأ.

آية: تخصصت في دراسة الفيروسات الجديدة حديثة المنشأ في رسالة الماجستير الخاصة بي
– ماذا يعني فيروس جديد حديث المنشأ؟

كل فيروس له عائلة يتفرع منها، ولكن قد يحدث تحور في الفيروسات ذات السلسلة الواحدة من الحمض النووي، وينتج عنها فيروس جديد كما هو الحال في فيروس كورونا الجديد covid 19.

– اعطنا نبذة عن المجلة العلمية Transbooundary and Emerging Diseases التي اختارتك للتحكيم على الأبحاث العلمية المنشورة بها؟

هي مجلة عالمية في مجال البحث تهتم بالأمراض العابرة للحدود والأمراض الوبائية، وهي الأولى في هذا التخصص على وجه التحديد.

– كيف وقع الاختيار عليكي تحديدا؟

نشرت بحثا خاصا بي في المجلة عام 2019 باسم “استقصاء وبائي جزيئي عن فيروسات جنس الهيباسي في الحيوانات في مصر”، تحت إشراف وتنسيق مع البروفيسور الألماني “فالكو”، ومصطلح “هيباسي فيروس”، هو اسم فيروس ناشئ وجديد، ويفترض البحث أنّ فيروس الهيباسي في الخيول هو سبب منشأ فيروس الكبدي الوبائي الذي يصيب الإنسان بعد أن حدث له تعود واستقر على عائل له أو عضو يستقر به وهو الكبد.

آية: نشرت بحث علمي في المجلة العالمية في عام 2019 بالتعاون مع البروفيسور الألماني
– هل التقيتي البروفيسور الألماني الذي سيشاركك مهمتك في المجلة البحثية؟

التقيت به في أحد المؤتمرات البحثية في مصر، ومن قبل كنت على تواصل معه عبر الإنترنت لمراجعة الورقة البحثية الخاصة بي والمنشورة في المجلة نفسها.

– كيف سيكون دورك في الإشراف على الأبحاث المنشورة في المجلة العلمية العالمية حول فيروس كورونا؟

سأشارك البروفيسور الألماني بالتحكيم على الأبحاث التي أجريت على فيروس كورونا من العلماء قبل نشرها في المجلة، كل ذلك بشكل تطوعي، والمعيار الأساسي بالتأكيد في التحكيم هو عدم تضارب المصالح، والحيادية، والنزاهة، وتوافق النتائج مع الاستنتاجات.

واختتمت الطبيبة المصرية حديثها بالإشارة إلى أنّ القطط والكلاب لا تنقل فيروس كورونا إلى الإنسان، وبحكم طبيعة عملها أثبتت المسحات التي تم أخذها من عدد من القطط والكلاب أنّهم لا ينقلون الفيروس إلى الإنسان، بل العكس يمكن أن تنتقل إليهم العدوى من الإنسان.

زر الذهاب إلى الأعلى