Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليم

وزير التعليم: استغرقنا 28 ساعة فقط لحل أزمة الامتحانات الإليكترونية

على إسماعيل

كتب الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى تغريدة مطولة تحت عنوان “تأملات موضوعية فى الامتحانات الإليكترونية، أكد فيه أن هدف الامتحان التجريبى للصف الأول الثانوى هو “ضبط النظام الجديد”، مضيفاً:”وقد نجحنا فى هذا فى “يوم واحد” وكذلك الهدف بالنسبة لأبنائنا هو المشاركة الفاعلة فى أن تمتلك مصر نظاماً عالمياً نستطيع الإعتماد عليه لسنوات طويلة، أما الهدف الأهم هو أن يتأقلم أبناؤنا مع نوعية أسئلة مختلفة عن الماضى كى يستطيعوا التحضير لها بشكل جديد لتنمية مهارات تجاهلناها منذ زمن بعيد”.

قال شوقى:”يعلم كل مواطن أراد الالتحاق بامتحانات شهادة ICDL لتعلم أساسيات تكنولوجيا المعلومات أو امتحان Toefl لتعلم اللغة الإنجليزية أو امتحانات SAT أو ACT أو GRE الأمريكية أنها جميعاً امتحانات إلكترونية ولكننا لم نر هجوماً أو اعتراضاً عليها من أحد، رغم أنها جميعاً اختبارات أجنبية “ندفع أموالاً كثيرة” للتقدم إليها”.

أضاف شوقى خلال صفحته الشخصية على “فيسبوك”:”يعلم الكثيرون منا أن شركات التكنولوجيا الكبرى مثل Apple أو Microsoft أو Google عندما تعمل على إصدار جديد من نظم التشغيل (مثلاً) فإنها تصدر [نسخة تجريبية] تطلق عليها “Beta Version” وتسميها Beta 1 وتجرى “بروفة” مع آلاف المستخدمين [لتجربة الإصدار وتحسينه وعلاج أى مشاكل تظهر أثناء البروفة]، وبعدها تصدر نسخة تجريبية ثانية Beta 2 وثالثة وهكذا ويستغرق هذا “عدة اسابيع” حتى تطلق الإصدار النهائى”.

استكمل شوقى كلامه:”أعلنت الوزارة منذ يناير الماضى قيامها بإطلاق أول نسخة تجريبية فى 24 مارس “بنفس منطق عمل كافة الشركات العملاقة حول العالم” وأعلنا بكل وضوح أنها “تجربة” = “بروفة” = Beta 1 من نظام الإمتحانات الإلكترونية. ولذلك لم نربط أى درجات أو مسؤولية بهذه التجربة لأنها “تجربة لإكتشاف المشاكل وعلاجها”.

قال الوزير: أطلقنا التجربة “المعلن عنها” واكتشفنا مشكلتين فقط فى البرمجة، وقام المهندسون بالسهر عليها وعلاجها فى 28 ساعة من العمل المتواصل ثم اطلقنا المنتج النهائى فى منتصف اليوم الثانى وها هو يعمل بكل كفاءة على مدار الساعة، لقد استطاعت المهارة المصرية أن تختصر ال-beta testing من عدة اسابيع إلى 28 ساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى