Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مدارس

إعادة توزيع المحتوى.. قرار من «التعليم» بشأن منهج العلوم والرياضيات لـ«رابعة ابتدائي»

وصف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، منهج «رابعة ابتدائي» بأنه أفضل ما أنتجته الوزارة في تاريخها بشهادة المؤسسات الدولية، مؤكداً في كلمته بالجلسة العامة التي انعقدت أمس الثلاثاء 28 ديسمبر بمجلس النواب لمناقشة طلبات الإحاطة والتساؤلات الخاصة بمشكلات التعليم، أن الطالب الذي يطبق عليه منهج رابعة ابتدائي سبق وتأهل في سنة أولى وثانية وثالثة بمناهج متطورة أيضا.

أوضح «شوقي» أن نظام التعليم الجديد فلسفة ونقلة كبيرة، مشيراً إلى أن مشكلة «رابعة ابتدائي» تكمن في مادتين فقط هما «العلوم» و«الرياضيات» فقط لكونهما أطول من باقي المواد الاخري التي يتلقاها الطالب.

وأشار إلى أن المادتين السابقتين معمولين لعام دراسي أطول من العام الدراسي المصري، ولكنهما في غاية الاهمية لكونهما المادتين التي يتم مقارنة الدول بها، لافتا إلى أن المناهج الخاصة بهما علي اعلي مستوي في العالم زي فنلندا.

قرار من «التعليم» بشأن منهج العلوم والرياضيات لـ«رابعة ابتدائي»

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه سيتم استكمال مناهج العلوم والرياضيات المقررة على رابعة ابتدائى، للفصل الدراسى الأول فى الترم الثانى، موضحة أنه بعد استكمال تدريس محتوى مقررات الترم الأول في العلوم والرياضيات لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي في الترم الثاني بعد منتصف العام الدراسي سوف ننتقل بـالتلاميذ لدراسة محتوي الترم الثاني في العلوم والرياضيات.

فيما يخص محتوى الرم الثاني الخاص الخاص بمادتي «العلوم» و«الرياضيات» أكدت وزارة التعليم أن تلاميذ «رابعة ابتدائي» سيتلقون منه أقصى قدر حتى نهاية العام، ثم يتم استكمال ما تبقى من مناهج الترم الثاني في العلوم والرياضيات بعد الإجازة الصيفية».

ماذا قال وزير التعليم عن «المهام الأدائية» لـ«رابعة ابتدائي»

وكان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، كتب مقدمة عن “المهام الأدائية” لطلاب نظام التعليم الجديد: قائلا: لقد أعلنا سابقا عن نظام التقييم الجديد في الصف الرابع الابتدائي والذي يتضمن ما يسمى “المهام الأدائية” وسوف ترسل الوزارة هذه التعليمات للادارات التعليمية ولذلك أحببت أن اشارككم بعض الشرح هنا حتى لا يسبقنا إلى ذلك مروجو الإشاعات ودعاة الهلع والخوف.

وتابع الوزير: هذا النوع من التقييم داخل المدرسة يمثل جزءا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم.

وطرح الوزير سؤال؛ حول ما معنى المهام الأدائية ؟

هى أنشطة تقيس مدي اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها خلال الفصل الدراسي في مادة معينة، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي. وقد تم بناءها بحيث يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتان دراسيتان.

وقال وزير التربية والتعليم: وصف المهام الأدائية: تتصف بالوضوح، وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها، ومناسبه لمستوي المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم الطالب علي ضوئه.

اقرأ أيضاً:

•• ماذا سيحدث لو تم إلغاء الامتحانات.. «شوقي» يوجه رسالة إلى أولياء أمور طلبة «رابعة ابتدائي»

•• وزير «التعليم» يوضح إمكانية زيادة المدة الزمنية للعام الدراسي وتقسيم السنة إلى 3 تيرم

•• بالأسماء…ننشر حركة تنقلات مديريات التربية والتعليم بمحافظات الجمهورية

•• رداً على هجوم النواب.. ماذا قال وزير التعليم عن صعوبة مناهج «رابعة» ابتدائي؟

•• الأسئلة والإجابات.. تقييم «المهام الأدائية» لمادة «الرياضيات» لطلبة رابعة ابتدائي

اضغط على هذا الرابط للاشتراك في صفحة موقع «ورقة وقلم».. البوابة التعليمية الأولى في مصر والعالم العربي

زر الذهاب إلى الأعلى