Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
رمضانورقة وقلم

دراسات حديثة تؤكد شهر رمضان يساهم في تحسين الحالة النفسية للصغار والكبار

مؤمن محمد

الصحة النفسية أمر ضروري لاتزان الأشخاص وقدرتهم على مواصلة حياتهم وأعمالهم، والتكيف مع البيئة المحيطة، يساهم شهر رمضان الكريم في تحسين الصحة النفسية وإعادة الاتزان مرة أخرى.

وهو ما أكدته العديد من الدراسات عن فضل شهر رمضان، ومساهمته بقدر كبير في التخلص من الضغوطات النفسية في ظل التغييرات الهرمونية التي تطرأ على الأشخاص، وأيضا الصغار، ومن خلال ما يلي، نقدم لكم فوائد الصيام وشهر رمضان للحالة النفسية.

تأثير شهر رمضان على الحالة النفسية وتحسينها

ضبط النفس والشهوات

الصوم تجربة روحانية كاملة وليس فقط مجرد الامتناع عن الطعام والشراب، حيث تسمو النفس وترتفع بظبط الشهوات، بالقدرة على التحكم في النفس، وبالتالي تقوية الإرادة والعزيمة.

إعادة التوازن للجسم

يؤدي الصوم إلى التوازن في جسم الإنسان، بتحسين عمل وظائف الجسم، وهو الأمر الذي يعود بالإيجاب الحالة النفسية وتحسينها.

الترابط الإجتماعي وكسر العزلة

قد تصبح حياة بعض الأشخاص في الأيام الأخري، محبطة ويتخللها العزلة والوحدة، في ظل إنشغال كل فرد بعالم خاص به، إلا أن شهر رمضان، يتميز بالمشاركة بين أفراد الأسرة وتحسين العلاقات، كما تساهم الزيارات الإجتماعية في الرابط الإجتماعي، والذي يتم عبره كسر العزلة والتي تعد أسباب تفاقم العديد من المشاكل النفسية.

التخلص من المشاعر السلبية

التقرب إلى الله وممارسة العبادات له تأثير إيجابي كبير في ظل الالتزام الذي يكون عليه الجميع، مما يساهم ذلك في التخلص من المشاعر السلبية، وبث الأمل والحياة داخل النفس، واستعادة التوازن النفسي في ظل الضغوطات المتراكمة.

الطمأنية والراحة النفسية

يساهم الصيام في التخلص من القلق والتوتر، ويعطي الأشخاص الشعور بالطمأنية الشديدة والراحة النفسية والهدوء والصبر على الابتلاء، مما يجعل ذلك الحالة النفسية أفضل.

اقرأ أيضاً: منها الاعتماد على النفس.. 5 عادات إيجابية علميها لطفلك في شهر رمضان

يقاوم الاكتئاب

يعد شهر رمضان فرصة طيبة وذهبية للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية والاكتئاب، حيث يساهم رمضان بشكل كبير في رفع معدلات الحالة المزاجية ومقاومة الشعور بالاكتئاب، وإعطاء الأشخاص دفعة وقوة لمقاومة الأزمات وتنمية الشخصية، وقد أثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن لشهر رمضان قدرة كبيرة على تحسين بعض الأمراض النفسية التي تكون خلاله قابلة للتحسن.

زر الذهاب إلى الأعلى